قاعدة في استخراج الاسماء
يجب ان يلاحظ الرمال الشكل الواقع في الميزان كم قوته ( بدائرة الابدح ) بمعنى ما مقدار عدده في الترتيب الابدحي فيحسب بقدره ابتداءا من الميزان فالشكل المتهي اليه في أي بيت يسمى ( نفس الرمل ) ويسمى ( المنتهى ) ايضا ثم يأخذ عددهثم يعد الى ان ينتهي بشكل يسمى ( المنتهى به ) ويسمى شكل الميزان ( المنتهى منه ) وكل السرائر والاسرار في هذه القاعدة .
فاذا ضربت المنتهى المسمى ( بمتن الميزان ) في صاحب البيت فالشكل الحاصل يسمى ( الشرح ) لما سد او فتح من الشكل المذكور عنصر البيت يسمى الشكل الحاصل ( التفسير ) ولما فتح او سد المتن بعنصر البيت فالحاصل يسمى ( التأويل) ويستخرج من كل منهما حرفا من حروف الاسم ولنضرب لك الان مثالا على ما قلناه ونضرب لك التخت كاملا لتكون على بينة من الامر .
فكان في الميزان ( . /./ ) وقوته خمسة اعداد ( يقصد ترتيبه بدائرة الابدح الاصلية الخامس ) وهو واضح عند اهله . ولما حسبنا وعددنا من الميزان بلغ الطرح الى الثالث وفيه المنتهى ( يقصد بذلك ان نحسب من ميزان الرمل خمسة بيوت فيقع في الخامس على البيت الثالث في الرمل المضروب ) وهو ما يسمى بالمنتهى او المتن او الطالع . ولما ضربناه في صاحب البيت حصل ( ../. ) وهو ( الشرح ) ( يقصد ضرب صاحب بيت الرمل الثالث وهو ( ///. ) في صاحب بيت الثالث من دائرة الابدح وهو (..// ) يحصل لنا الشكل ( ../. ) وهذا هو ما يسمى الشرح ) . ولما فتحنا مركز الماء الذي هو العنصر الثالث حصل لنا ( .... ) وهو ( التفسير ) يقصد بذلك ( نلاحظ ترتيب البيت الثالث من الرمل المضروب فنجه من عنصر الماء ونلاحظ الشكل الحاصل لدينا في ما يسمى الشرح فنجد ماؤه مسدود فنفتح فيصبح هكذا ( .... )
وهو ما يسمى ( بالتفسير) . ولما فتحنا ماء ( المتن ) وهو( ///0 ) حصل ( //.. ) وهو ما يسمى ( التأويل ) . فاصبحت لدينا المسميات التالية ( المتن ) و ( الشرح ) و ( التفسير ) و ( التأويل ) ثم اخذنا عدد ( ///. ) الذي هو المتن وهو ثمانية وعددنا من الثالث فبلغ العاشر وفيه ( الحمرة /.// ) وهو المنتهى به وضربناه في صاحب البيت من الدائرة ( العاشر ) وهو ( /./. ) حصل ( ///. ) وهو الشرح ولما كان في مركز الهواء فتحنا هواء ( ///. ) فصار ( /./. ) وهو التفسير وسددنا هواء المتن فصار ( //// ) وهو التأويل بسطناه هكذا ( المتن ) ( الشرح ) ( التفسير ) ( التأويل ) وهذا هو المراد ببسط الميزان وحركاته الاربعة المشهور على السنة القوم ولعمرك ما رسموه الا بالرمز والاشارة وانا كشفت النقاب لك .